العودة إلى الأعلى

ضمن اجتماع اللجنة القطرية-المغربية العليا، صلتك تتعاون مع مؤسسة التوفيق لتعزيز فرص العمل أمام الشباب في المغرب

جمادى الثانية 28, 1437
attawfiq2-news

وقّعت مؤسسة صلتك، المؤسسة الاجتماعية الإقليمية التي تعمل على ربط الشباب العربي بفرص العمل وتوسيع الفرص الاقتصادية في سائر أرجاء العالم العربي، على اتفاقية تعاون جديدة مع مؤسسة التوفيق للتمويل الأصغر، والتي تضمنت تعزيز الشراكة فيما بينهما لإطلاق برنامج "بذور 2" المصمم لتقديم الخدمات المالية والتقنية لآلاف الشباب من أصحاب المشاريع الصغيرة في المملكة المغربية.

تعود الشراكة بين مؤسسة صلتك والتي تم تأسيسها تجاوباً لتحديات البطالة التي يواجهها الشباب العربي، ومؤسسة التوفيق للتمويل الأصغر التي تعتبر إحدى أكبر مؤسسات التمويل الأصغر في المغرب، إلى عام 2012 حين قاموا بتوحيد الجهود والخبرات لتصميم وإطلاق برنامج "بذور" لدعم وتمويل رياديي الأعمال.

تجدر الإشارة إلى أن الشراكة الاستراتيجية الجديدة ارتكزت على نجاح التعاون الأولي بين المؤسستين من حيث الرؤية والالتزام والنتائج حيث تم تقديم الدعم والتمويل لأكثر من 29،000 مشروع مُدار من قبل الشباب المغربي، الأمر الذي نتج عنه استحداث أكثر من 46،000 فرصة عمل.  سيعمل "بذور 2" أيضاً على تعزيز التوظيف وتوسيع الفرص الاقتصادية في المغرب وذلك من خلال توفير قروض شبابية لما يقارب 90،000 من رياديي الأعمال على مدى فترة خمس سنوات لمساعدتهم على بدء وتوسيع أعمالهم التجارية.

وقال السيد محمد النعيمي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة صلتك تعليقاً على الشراكة:" نحتفي اليوم بنجاح شراكتنا مع مؤسسة التوفيق للتمويل الأصغر من خلال التخطيط لنجاحات إضافية من شأنها التأثير إيجابياً على الاقتصاد المحلي للمغرب؛ وهي خطوة أخرى في طريقنا نحو تحقيق رؤيتنا المتمثلة بوطن عربي يستطيع فيه الشباب العمل والمشاركة في التنمية الاقتصادية لمجتمعاتهم." كما أشاد السيد النعيمي بدور صندوق قطر للتنمية في دعم تفعيل برامج صلتك بشكل عام، وفي المغرب بشكل خاص.

سيتم دعم برنامج "بذور 2" بمبلغ 96 مليون دولار أمريكي من خلال رأس مال القرض وصناديق الضمان من التوفيق للتمويل الأصغر ومؤسسة صلتك.

وعلّق السيد محمد علّوش، المدير العام لمؤسسة التوفيق للتمويل الأصغر:" إننا نتشارك ذات الطموح والهدف مع مؤسسة صلتك فيما يتعلّق بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية للشباب، والبناء على نجاح المرحلة الأولى من شراكتنا "بذور" وتوسيع نطاقها مع شريكنا حاسم لما يتمتع به من خبرة واسعة موجهة لخدمة الشباب، وننوي دمجها مع خبرات مؤسستنا في تقديم التمويل وآليات الدعم للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18-30 من خلال مجموعة متكاملة ومبتكرة من المنتجات المصممة خصيصاً لدعمهم".

سيشمل الدعم التقني الذي تقدمه صلتك كجزء من هذا البرنامج المبتكر تدريب موظفي الإقراض لمؤسسة التوفيق في 120 فرعاً، ودعم مشاريع الشباب التجارية ووصلهم بالمنظمات التي تخدم الشباب، وتوفير الدعم اللازم من أجل تسويق منتجات قروض "بدء الأعمال التجارية للشباب" و"توسيع الأعمال التجارية للشباب" من خلال استراتيجيات اتصال مبتكرة وعالية التأثير بين الشباب.

Topics: المواضيع: 
  • المشاريع الصغرى
Countries: البلدان: 
  • المغرب
/1437/06/28/news-april6-2016